اختبار القدرات العامة

أقامت اليوم مدراس الأكاديمية اختبارا محاكيا للقدرات

أقسامه:-

ينقسم الاختبار إلى جزئين: الجزء (اللفظي) والجزء (الكمي).

معلومات أخرى:

  • يضم الاختبار بجزأيه (اللفظي والكمي) عددًا من الأسئلة التجريبية، لكنها لا تحتسب ضمن الدرجة التي يحصل عليها الطالب.
  • تُقدَّم الأسئلة بشكل متناوب بين الجزأين اللفظي والكمي في أقسام، يخصص لكل منها 25 دقيقة.
  • عدد الأسئلة ثابت في كل الاختبارات على مدى السنوات، وكذلك تقسيماتها والوقت المخصص لكل قسم. أما الأسئلة نفسها فتختلف من اختبار إلى آخر، ويبقى أن هناك مستوى موحدًا للصعوبة محافظًا عليه بين هذه الاختبارات. ​
  • يوازن المركز نتائج كل اختبار مع نتائج الاختبارات السابقة قبل رصد النتائج؛ بهدف توحيد المعايير وثبات الاختبار.
  • تُرتَّب الأسئلة، بحسب صعوبتها، من الأسهل إلى الأصعب في كل قسم من أقسام الاختبار. ويجب على الطالب أن يُجيب على الأسئلة كلها في الوقت المحدد، لكل قسم (25 دقيقة) وبالسرعة التي تضمن له المرور عليها كلها.

ينبغي​ على الطالب​ ألا يفوِّت الفرصة على نفسه بترك بعض الأسئلة دون إجابات. يُنْصح الطالب إن لم يعرف الإجابة الصحيحة على وجه الجزم، أن يُخمِّن الإجابة الصحيحة بعد استبعاد الاختيارات التي لا تُحْتَمَل صحتها.

الفئة المستهدفة :-

تشترط بعض الجامعات والكليات تأدية هذا الاختبار للالتحاق بها إضافة إلى إجراءات أخرى تختلف باختلاف المنشأة التعليمية، وعلى كل من يرغب الالتحاق بتلك الجهات التي تشترط هذا الاختبار أن يؤديه، وهذا يشمل خريجي الثانوية العامة بقسميها (النظري والعلمي)

الاستعداد للاختبار :-

لا يعتمد الاختبار اعتمادًا مباشرًا على المعلومات التي يحصل عليها الطالب من المقررات الدراسية باستثناء المبادئ الأساسية الحسابية واللغوية؛ وعليه فهو لا يحتاج إلى استعداد سابق بل يعتمد على الحصيلة الثقافية والتجارب الحياتية المتراكمة، مع ضرورة الاطلاع على طريقة الأسئلة وكيفية الإجابة عليها. كما لا يتطلب الاختبار إجراء عمليات حسابية معقدة؛ فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها ذهنيًّا أو بالطرق اليسيرة. ومما يساعد الطالب في أداء الاختبار معرفة طبيعة الاختبار وجوانبه الدقيقة من خلال المصادر الصحيحة وهي:  

كتيب اختبار القدرات العامة

أوقات عقده:-

تعقد الهيئة​ اختبار القدرات في فترة واحدة هذا العام ولأول مرة  حقّ التسجيل وحضور الاختبار في الموعد المناسب له، خلال فترة الاختبار، وفي المدينة التي يسكن فيها، أو في المدينة القريبة منه، مع ملاحظة أن الاختبار يعقد في فترتين صباحية ومسائية:

  • الفترة الصباحية: يبدأ الاختبار في جميع مراكز الاختبار عند الساعة السابعة والنصف (7.30) صباحًا، ويفضل الحضور قبل نصف ساعة على الأقل من بداية الاختبار. ولن يمكّن من يحضر بعد الساعة السابعة والنصف صباحًا من الدخول لقاعة الاختبار.
  • الفترة المســائية: يبـدأ الحضـور للاخـتبار في جميع مـراكـز الاخـتبار بعـد نصـف سـاعـة (30 دقيقة) من موعد أذان المغرب حسب تقويم أم القرى في كل مدينة يعقد فيها الاختبار، ويستمر إلى أن تمرّ سـاعة من موعد أذان المغرب، ولن يسمح لأي طالب يصل بعد ذلك بالدخول إلى قاعة الاختبار.

أما بالنسبة للتسجيل في الاختبار المحوسب فهو في أي وقت طوال العام.

إرشادات عامة:-

  • تابع موقع الهيئة الإلكتروني للاطلاع على المعلومات المتعلقة بمقرات الاختبار ومواعيده.
  • احرص أن يكون حضورك في المكان واليوم والموعد الذي سجلت فيه لدخول الاختبار. وعند حضورك لمقر الاختبار تَوجّه إلى المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بك في لجنة الاستقبال؛ لمراجعة الأوراق والمستندات التي تحملها، والتأكد من تحقيق الشروط اللازمة لأدائك الاختبار. عندها سيسمح لك بدخول قاعة الاختبار وتوجيهك للجلوس في مقعد محدد لك مسبقا.
  • بعد اكتمال دخول الطلاب للقاعة ستوزَّع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة، وهي استمارة تقرأ بالماسح الضوئي؛ لذا حافظ على سلامتها. بعد ذلك وبناءً على تعليمات مشرف القاعة؛ ستقوم بالتزامن مع زملائك بتعبئة الوجه الأول (صفحة المعلومات الشخصية) من الاستمارة. والوجه الثاني ​(صفحة الإجابة). استمع جيدا لتعليمات مشرف القاعة حول كيفية تعبئتها. بعد ذلك سيسمح للجميع بفتح كراسات الأسئلة والبدء بالاختبار.
  • إن كان لديك أي استفسار أو طلب مساعدة، ما عليك إلّا أن ترفع يدك ليأتي من يساعدك من المشرفين.
  • جميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، وينبغي على الطالب أن يظلِّل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2،  ولا يسمح أبدًا باستخدام قلم الحبر السائل أو الجاف. وستوزع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، ويفضل أن يـحضر الطالب معه قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة، احتياطا.
  • لا يسمح باصطحاب الآلة الحاسبة، أو أي آلة تعمل عمل الآلة الحاسبة لأن أسئلة الاختبار لا تحتاج لها. 
  • في حالة الاختبار الورقي، ستكون هناك قرابة ستين (60) دقيقة بين دخول القاعة وبداية الاختبار؛ لذا على الطالب أن يكون مستعدًّا للجلوس قرابة ثلاث ساعات ونصف. أما في حالة الاختبار المحوسب فتتطلب إجراءات الاختبار حضور الطالب قبل موعد الاختبار بـ (15) دقيقة، لذا على الطالب أن يكون مستعدا للجلوس قرابة ساعتين وخمس وأربعين دقيقة (2:45).
  • الاختبار مكوّن من أقسام، وقد خُصص لكل قسم (25) دقيقة فقط. وسينبهك مشرف القاعة إلى وقت بدء الإجابة عن كل قسم، وكذلك نهاية الوقت المخصص له. تذكّر أنه يمكنك الإجابة والمراجعة لأسئلة ذلك القسم فقط وخلال المدة الزمنية المحددة لكل قسم، ولا يسمح لك إطلاقًا العودة إلى قسم سابق أو الانتقال إلى قسم لاحق أو النظر فيهما. وأي مخالفة لهذا تعرّضك للحرمان من مواصلة الاختبار. 
  • يمكن للطالب إذا لم يكن راضيًا عن أدائه في الاختبار، أن يؤديه أكثر من مرة، ولكن في فترات مختلفة.

الجدول الزمني للاختبار :-

                     يجب على الطالب التسجيل المبكر لدخول الاختبار

عن النتائج :-

عد انتهاء الاخـتبار تُصـحّح الإجـابـات باستخدام المصحح الآلي وتُحلَّل النتائج، وتراجع معلومات المختبرين وتصحح وتُدقّق بمقر الهيئة بالرياض. ويتوقع أن تستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار، ثم تعلن النتائج مباشرة.

ليس هناك نجاح أو رسوب في هذا الاختبار، ولكن يحصل المختبر على درجة (أقصاها 100درجة) لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها. ويجب عدم مقارنة درجة الاختبار بنسبة الثانوية العامة أو الاختبارات الأخرى فكل اختبار له أهدافه المحددة.

فالمهم هو موقع الطالب بين الطلبة الذين دخلوا الاختبار؛ وفقًا لما يأتي:

درجة الطالب

موقع الطالب

81 فأكثر
78 فأكثر
73 فأكثر
70 فأكثر
65
60 فأقل ​

أعلى 5% من الطلبة
أعلى 10% من الطلبة
أعلى 20% من الطلبة
أعلى 30% من الطلبة
الـمــتـوســـــط
أقل 30% من الطلبة فأقل ​

ستزود الهيئة الجامعات والكليات التي تشترط الاختبار بالنتائج إلكترونيا (تُرسل الدرجة الأعلى التي حصل عليها المختبر إذا أدى الاختبار أكثر من مرة)، ولن يشترط تقديم نتيجة الاختبار في شهادة ورقية لتلك الجهات. كما ترسل نتيجة الاختبار برسالة إلى الجوال المسجل في سجلك، كما يمكنك الاطلاع عليها من خلال حسابك على موقع الهيئة​، أو الاتصال بالهاتف الموحد  (920033555)